تطورات حالة الطقس ‏🌨☀❄🌩⛅
recent
أخبار ساخنة

تطورات حالة الطقس ‏🌨☀❄🌩⛅

تطورات حالة الطقس 
🌨☀❄🌩⛅
#درجات_حرارة قياسية من المتوقع ان تُسجلها بلاد الشام هذا الاسبوع وتستمر لفترة زمنية ربما تمتد لغاية الثلث الاخير من شهر سبتمبر/ايلول 2020.
☜ويلاحظ من خلال خارطة توقعات درجات الحرارة العظمى (خارطة 1)  أنها ستكون في بلاد الشام مماثلة لما هو عليه او قريبة مما هي في العراق ودول الخليج العربي في تسجيلات تاريخية لمناطق بلاد الشام. 
☜ بخصوص تأثير الموجة الحارة على العراق فمن المتوقع ان يكون تأثر مناطق شمال وغرب ووسط البلاد بهذه الموجة ايضا  (خارطة 2)… ↲ اما مدن الجنوب فهي اقل تأثرا ولكن موجات الرطوبة التي ستبدأ على مدن الجنوب اعتبارا من فجر #الاثنين ستسبب زيادة الشعور بالحرارة والاجواء المرهقة .

⇦ موجة الحر هذه وكذلك موجة الرطوبة متوقع استمرارها حتى منتصف ايلول ( كتوقع اولي ) ..
مع فترات تتحول فيها الرياح الى شمالية غربية خفيفة ثم تعود للاتجاه الجنوبي الشرقي .
✔كذلك متوقع ان تشهد بعض مناطق وسط البلاد درجات حرارة خمسينية لأيام قليلة خلال فترة تأثير الموجة .
🌩 توقعات بأمطار رعدية ستشهدها مناطق متفرقة من البلاد على فترات وتكون خفيفة الشدة ومتفرقة .

السبب وطبقا لخارطة 3 هـو
سيطرة لمرتفع جوي متعمق في الطبقات العليا ( تصل قيم الهايت الى 6000 متر ) على سواحل شرق المتوسط ما يعزز من قوة موجة الحر على بلاد الشام وجنوب تركيا  ، مما يعزز من زيادة وقوة الرياح الهابطة للاسفل وتسخين شديد  ، 
ويلاحظ ان مناطق العراق و الخليج العربي بعيدة نسبيا عن هذه التأثيرات مايؤدي الى تطرف اقل في درجات الحرارة عليها ..

🛑 علما انه لادخل لما يسمى (المنخفض الهندي) بذلك !
 فالملاحظ من خارطة الضغط السطحي هو ارتفاع قيم الضغط في الطبقات السفلى في العراق وشرق المتوسط مما ينافي نظرية علاقة تمدد الهندي وموجات الحر . 
ومن الواضح كذلك تناقص قيم الارتفاع الجهدي  في الطبقات العليا فوق العراق بالمقارنة مع بلاد الشام ، ولهذا فـسوف يشهد تطرفا اقل بالحرارة من بلاد الشام وتركيا التي سيصل التطرف فيها الى مابين (8-14) درجة مئوية (خارطة 4).

ولله الامر

#صادق_عطيه
30 آب 2020
google-playkhamsatmostaqltradent